التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ضغط الفريون في المكيف السبليت


يعتبر الفريون (غاز التبريد) العنصر الرئيسي الذي بدونه لا يمكن الحصول على درجة التبريد المطلوبة من المكيف فعند حدوث أي خلل فى ضغط الفريون فى المكيف يؤدي ذلك إلى حدوث خلل فى دورة التبريد بالكامل

النسبة القياسية لضغط بعض أنواع الفريون

فريونR- 22 :
الأكثر انتشاراً فى المكيفات المنزلية
والقراءة القياسية لفريونR-22  تكون 68 Psi من الجانب المنخفض و 250 Psi من الجانب المرتفع وذلك عند درجة حرارة 35 سيلزيوس

فريونR-410a :
 يستخدم فى المكيفات الجديدة
 كبديل لفريون R-22
والقراءة القياسية لفريون R-410a تكون من 115-120 Psi من الجانب المنخفض و410-420 Psi من الجانب المرتفع
وذلك عند درجة حرارة 35 سيلزيوس

فريونR- 12  :
عادة ما يوجد فى المكيفات القديمة
والقراءة القياسية لفريون R-12 تكون 37 Psi من الجانب المنخفض و 125  Psi من الجانب المرتفع
وذلك عند درجة حرارة 35 سيلزيوس

فريونR- 134a :
يكثر استخدامه فى مكيفات السيارات والمبردات (تشيلير) بالمصانع
والقراءة القياسية لفريون R-134a تكون 50-55 Psi من الجانب المنخفض و 275-300  Psi من الجانب المرتفع
وذلك عند درجة حرارة 35 سيلزيوس

لكن يجب التذكير أن جميع القراءات السابقة استرشادية حيث تختلف القراءة القياسية لضغط الفريون في المكيف مع إختلاف نوع الغاز ودرجة حرارة الطقس والضغط الجوي وأحياناً مع إختلاف الجهاز المستخدم فى القياس







كيفية معرفة نقص فريون مكيف السبليت
1- فصل جهاز المكيف عن مصدر التيار الكهربائي
2-  توصيل مقياس الضغط على النّظام، بحيث يكون الخرطوم الأزرق متصل بالضغط المنخفض والخرطوم الأحمر بالضغط العالي


3- تشغيل وحدة التكييف لمدة 15 دقيقة
4- أخذ القراءات من مقياس الضغط في حالة انخفاض مقياس الضغط الأزرق يكون النّظام بحاجة لإعادة شحن








علامات تدل على نقص فريون مكيف السبليت
1- ضعف التبريد
 و يمكن التأكد من ذلك في حالة اذا تم ظبط درجة الحرارة على 16 درجة فلن يلاحظ ان التبريد قد زاد في الغرفة سيلاحظ فقط أن الهواء يخرج بقوة من المكيف من دون تبريد حقيقي 



2- عدم وجود هواء حار من المروحة الخارجية
من المفترض ان تقوم  المروحة الخارجية بطرد الهواء بشكل ساخن من خلالها و في حالة اذا خرج منها هواء بارد او ليس ساخن بالشكل الكافي فهذا يعني ان الفريون اصبح قليل 

3- عدم سخونة ماسورة الضغط المرتفع
 و هي الماسورة ذات الحجم الكبير  يتم وضع اليد عليها عند مدخلها في الوحدة الخارجية فاذا كانت ساخنة فهذا يعني ان المكيف يعمل بشكل جيد اما اذا كانت باردة فهذا يعني أن هناك مشكلة بالفريون 


4- تشكل جليد على ماسورة الضغط المنخفض
وهي الماسورة ذات الحجم الصغير
اذا لوحظ تشكل الجليد عليها عند مخرجها من الوحدة الخارجية فهذا يعني أن هناك نقص بالفريون 




طريقة شحن الفريون في المكيف
أولا
يجب الكشف  عن سبب تسرب غاز الفريون من المكيف المنزلي والقيام بإصلاحه
ثانيا
البدء بعملية شخن الغاز وهي على مراحل:

ً1- فصل التيار الكهربائي من خلال لوحة القواطع الرئيسية عن المكيف المنزلي 


2- فتح الغطاء الجانبي للوحدة الخارجية للمكيف وتحديد مكان وجود محابس غاز التبريد

3- توصيل عداد الضغط  وله ثلاث وصلات صمام مع وجود صمام على كل جانب (يسار ويمين)
يتم توصيل الخرطوم الأزرق بصمام الضغط المنخفض والموجود على الجانب الأيسر
يتم توصيل الخرطوم الأحمر بصمام الضغط العالي على الجانب الأيمن
أمّا الخرطوم في المنتصف فيتم توصيله بجرة غاز الفريون



4- إعادة تشغيل الكهرباء للمكيف وتشغيله لمدة 15 دقيقة تقريبًا

5- فتح جرة الغاز وفتح صمام الضغط المنخفض الأزرق على الجانب الأيسر وذلك لبضع ثوان ثم غلقه
 ثم فتحه لبضع ثوانٍ أخرى ثم غلقه مرة أخرى
يتم الاستمرار في فعل هذا



6- مراقبة المقياس حتى يصل إلى الضغط المطلوب والذي يمكن معرفته بحسب نوع المكيف والذي يكون مكتوباً على غطاء الوحدة الخارجية للمكيف


7- إيقاف تشغيل الصمام وفصل مجموعة الشحن
بمجرد الوصول إلى الضغط المطلوب






  
   

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عملية تفريغ الهواء (فاكيوم Vacuum ) وأهميتها في نظام التكييف

من المعروف أن الهواء يتكون من هواء جاف و رطوبة و خليط من عدة غازات  وعملية التفريغ هي للتخلص من وجود الهواء والرطوبة داخل المنظومة لذلك تتم عملية التفريغ أثناء عملية التصنيع والصيانة لأجهزة التكييف ما هي أسباب عملية تفريغ الهواء(فاكيوم) اولا التخلص من الرطوبة لان وجود الرطوبة مع سائل التبريد يمكن أن تتحول إلى ثلج في منطقة الضغط المنخفض عند مخرج الأنبوب الشعري خاصة عند بداية الشحن ومن الممكن أن تحدث انسداد للدائرة إضافة إلى ذلك وجود الرطوبة مع سائل التبريد الذي يحتوي على الكلور والفلور في عناصره ممكن أن يكون أحماض ومنها حامض الهيدروكلوريد أو الهيدروفلوريد وهذه الأحماض تسبب التأكل في أجزاء الضاغط إضافة إلى أنها تساعد في تحلل الزيت لترتفع درجة حرارته ونتيجة الاحتكاك تتلف ملفات الضاغط ثانياتأثير الهواء يحتوي الهواء الجوي على عددة غازات منها الأوكسجين والنتروجين وثاني أوكسيد الكربون و غازات أخرى وهي غير قابلة التكثيف عند ضغوط التشغيل في دوائر التبريد لينتج عن ذلك ارتفاع ضغوط التكثيف في المكثف وارتفاع أمبير التشغيل و بالتالي تلف الضاغط إضافة إلى وجود الأوكسجين وهو عنصر نشط يزداد ن

طريقة تركيب مكيف هواء سبليت

  فيما يلي طريقة تركيب  مكيف هواء سبليت  ويراعى ان لا يقوم بهذه المهمة الا الشخص المؤهل أوالفني المتخصص: 1- اختيار موقع تركيب الوحدة الداخلية يجب اختيار مكان مناسب حيث يمكن تبريد جميع زوايا الغرفة و ترك مجال كافي حول الوحدة لاجراء الصيانة و عدم تركيب الوحدة فوق جهاز كهربائي مثل تلفاز أو غيره لكي لا يؤدي الى تلفه في حال حصل تسريب ماء وينصح ان يكون في مكان قريب من موقع تركيب الوحدة الخارجية ( الكمبرسور ) لكي لا يستهلك مواسير نحاس  2- تأمين تغذية كهربائية الى موقع التركيب  ويجب أن تكون الأسلاك والقاطع مناسبة لحجم التكييف فإذا كان المكيف قدرة 9000 أو 12000 BTU يمدد له أسلاك 2.5 ملم ويركب قاطع 16 أمبير واذا كان المكيف 18000 BTU يمدد له أسلاك 4 ملم ويركب قاطع 20 أمبير واذا كان المكيف 24000 أو 36000 BTU يمدد له أسلاك 6ملم ويركب قاطع 30 أمبير 3- تأمين مهرب ماء 25ملم  ويفضل ان يكون موصل الى شبكة الصرف الصحي او مكان لا يسبب ضرر للجيران  وينصح ان لا تكون مسافة تمديده بعيدة وبأقل أكواع ممكنة مع مراعاة السرود 4- تثبيت حمالة الوحدة الداخلية يتم تثبيت حمالة الوحدة الداخلية جيدا والتأ

تركيب المفاتيح والبرايز

تركيب المفاتيح والبرايز هي المرحلة الأولى من مراحل البياض والتشطيب تأتي بعد انتهاء أعمال الدهان والبويا او قبل المرحلة النهائية للدهان يتم تنظيف علب المفاتيح والبرايز جيدا ثم فرز الأسلاك وتجهيزها لعملية التركيب يتم تركيب المفاتيح والبرايز حسب المخطط الموضوع او حسب الاتفاق المسبق مع الزبون طريقة توصيل مصباح يعمل من مكان واحد بواسطة مفتاح عادي يتم توصيل خط النيوترال الى طرف للمصباح ويوصل الطرف الأخر الى طرف المفتاح و يتم توصيل خط الفاز الى الطرف الآخر للمفتاح طريقة توصيل مصباحين لكل مصباح مفتاح يعملان من مكان واحد بواسطة مفتاحين عاديين يتم توصيل خط نيوترال مشترك للمصباحين ويتم توصيل طرف المصباح 1 الى طرف المفتاح 1 ويتم توصيل طرف المصباح 2 الى طرف المفتاح 2 ويتم تغذية المفتاحين بخط الفاز طريقة توصيل  مصباحين لكل مصباح مفتاح يعملان من مكان واحد وبريز يتم توصيل خط نيوترال مشترك  للمصباحين والبريز ويتم توصيل طرف المصباح 1 الى طرف المفتاح 1 ويتم توصيل طرف المصباح 2 الى طرف المفتاح 2 ويتم تغذية المفتاحين والبريز بخط الفاز طريقة توصيل  مصباح يعمل من مكانين بواسطة مف