النسبة القياسية لضغط بعض أنواع الفريون
فريونR- 22 :
الأكثر انتشاراً فى المكيفات المنزلية
والقراءة القياسية لفريونR-22 تكون 68 Psi من الجانب المنخفض و 250 Psi من الجانب المرتفع وذلك عند درجة حرارة 35 سيلزيوس
فريونR-410a :
يستخدم فى المكيفات الجديدة
كبديل لفريون R-22
والقراءة القياسية لفريون R-410a تكون من 115-120 Psi من الجانب المنخفض و410-420 Psi من الجانب المرتفع
وذلك عند درجة حرارة 35 سيلزيوس
فريونR- 12 :
عادة ما يوجد فى المكيفات القديمة
والقراءة القياسية لفريون R-12 تكون 37 Psi من الجانب المنخفض و 125 Psi من الجانب المرتفع
وذلك عند درجة حرارة 35 سيلزيوس
فريونR- 134a :
يكثر استخدامه فى مكيفات السيارات والمبردات (تشيلير) بالمصانع
والقراءة القياسية لفريون R-134a تكون 50-55 Psi من الجانب المنخفض و 275-300 Psi من الجانب المرتفع
وذلك عند درجة حرارة 35 سيلزيوس
لكن يجب التذكير أن جميع القراءات السابقة استرشادية حيث تختلف القراءة القياسية لضغط الفريون في المكيف مع إختلاف نوع الغاز ودرجة حرارة الطقس والضغط الجوي وأحياناً مع إختلاف الجهاز المستخدم فى القياس
كيفية معرفة نقص فريون مكيف السبليت
1- فصل جهاز المكيف عن مصدر التيار الكهربائي
2- توصيل مقياس الضغط على النّظام، بحيث يكون الخرطوم الأزرق متصل بالضغط المنخفض والخرطوم الأحمر بالضغط العالي
2- توصيل مقياس الضغط على النّظام، بحيث يكون الخرطوم الأزرق متصل بالضغط المنخفض والخرطوم الأحمر بالضغط العالي
3- تشغيل وحدة التكييف لمدة 15 دقيقة
4- أخذ القراءات من مقياس الضغط في حالة انخفاض مقياس الضغط الأزرق يكون النّظام بحاجة لإعادة شحن
4- أخذ القراءات من مقياس الضغط في حالة انخفاض مقياس الضغط الأزرق يكون النّظام بحاجة لإعادة شحن
علامات تدل على نقص فريون مكيف السبليت
1- ضعف التبريد
و يمكن التأكد من ذلك في حالة اذا تم ظبط درجة الحرارة على 16 درجة فلن يلاحظ ان التبريد قد زاد في الغرفة سيلاحظ فقط أن الهواء يخرج بقوة من المكيف من دون تبريد حقيقي
1- ضعف التبريد
و يمكن التأكد من ذلك في حالة اذا تم ظبط درجة الحرارة على 16 درجة فلن يلاحظ ان التبريد قد زاد في الغرفة سيلاحظ فقط أن الهواء يخرج بقوة من المكيف من دون تبريد حقيقي
2- عدم وجود هواء حار من المروحة الخارجية
من المفترض ان تقوم المروحة الخارجية بطرد الهواء بشكل ساخن من خلالها و في حالة اذا خرج منها هواء بارد او ليس ساخن بالشكل الكافي فهذا يعني ان الفريون اصبح قليل
3- عدم سخونة ماسورة الضغط المرتفع
و هي الماسورة ذات الحجم الكبير يتم وضع اليد عليها عند مدخلها في الوحدة الخارجية فاذا كانت ساخنة فهذا يعني ان المكيف يعمل بشكل جيد اما اذا كانت باردة فهذا يعني أن هناك مشكلة بالفريون
و هي الماسورة ذات الحجم الكبير يتم وضع اليد عليها عند مدخلها في الوحدة الخارجية فاذا كانت ساخنة فهذا يعني ان المكيف يعمل بشكل جيد اما اذا كانت باردة فهذا يعني أن هناك مشكلة بالفريون
4- تشكل جليد على ماسورة الضغط المنخفض
وهي الماسورة ذات الحجم الصغير
اذا لوحظ تشكل الجليد عليها عند مخرجها من الوحدة الخارجية فهذا يعني أن هناك نقص بالفريون
وهي الماسورة ذات الحجم الصغير
اذا لوحظ تشكل الجليد عليها عند مخرجها من الوحدة الخارجية فهذا يعني أن هناك نقص بالفريون
طريقة شحن الفريون في المكيف
أولا
يجب الكشف عن سبب تسرب غاز الفريون من المكيف المنزلي والقيام بإصلاحه
ثانيا
البدء بعملية شخن الغاز وهي على مراحل:
أولا
يجب الكشف عن سبب تسرب غاز الفريون من المكيف المنزلي والقيام بإصلاحه
ثانيا
البدء بعملية شخن الغاز وهي على مراحل:
ً1- فصل التيار الكهربائي من خلال لوحة القواطع الرئيسية عن المكيف المنزلي
2- فتح الغطاء الجانبي للوحدة الخارجية للمكيف وتحديد مكان وجود محابس غاز التبريد
3- توصيل عداد الضغط وله ثلاث وصلات صمام مع وجود صمام على كل جانب (يسار ويمين)
يتم توصيل الخرطوم الأزرق بصمام الضغط المنخفض والموجود على الجانب الأيسر
يتم توصيل الخرطوم الأحمر بصمام الضغط العالي على الجانب الأيمن
أمّا الخرطوم في المنتصف فيتم توصيله بجرة غاز الفريون
4- إعادة تشغيل الكهرباء للمكيف وتشغيله لمدة 15 دقيقة تقريبًا
5- فتح جرة الغاز وفتح صمام الضغط المنخفض الأزرق على الجانب الأيسر وذلك لبضع ثوان ثم غلقه
ثم فتحه لبضع ثوانٍ أخرى ثم غلقه مرة أخرى
يتم الاستمرار في فعل هذا
6- مراقبة المقياس حتى يصل إلى الضغط المطلوب والذي يمكن معرفته بحسب نوع المكيف والذي يكون مكتوباً على غطاء الوحدة الخارجية للمكيف
7- إيقاف تشغيل الصمام وفصل مجموعة الشحن
بمجرد الوصول إلى الضغط المطلوب
تعليقات
إرسال تعليق