من المعروف أن الهواء يتكون من هواء جاف و رطوبة و خليط من عدة غازات
وعملية التفريغ هي للتخلص من وجود الهواء والرطوبة داخل المنظومة لذلك تتم عملية التفريغ أثناء عملية التصنيع والصيانة لأجهزة التكييف
ما هي أسباب عملية تفريغ الهواء(فاكيوم)
اولا التخلص من الرطوبة
لان وجود الرطوبة مع سائل التبريد يمكن أن تتحول إلى ثلج في منطقة الضغط المنخفض عند مخرج الأنبوب الشعري خاصة عند بداية الشحن ومن الممكن أن تحدث انسداد للدائرة
إضافة إلى ذلك وجود الرطوبة مع سائل التبريد الذي يحتوي على الكلور والفلور في عناصره ممكن أن يكون أحماض ومنها حامض الهيدروكلوريد أو الهيدروفلوريد وهذه الأحماض تسبب التأكل في أجزاء الضاغط إضافة إلى أنها تساعد في تحلل الزيت لترتفع درجة حرارته ونتيجة الاحتكاك تتلف ملفات الضاغط
ثانياتأثير الهواء
يحتوي الهواء الجوي على عددة غازات منها الأوكسجين والنتروجين وثاني أوكسيد الكربون و غازات أخرى
وهي غير قابلة التكثيف عند ضغوط التشغيل في دوائر التبريد لينتج عن ذلك ارتفاع ضغوط التكثيف في المكثف وارتفاع أمبير التشغيل و بالتالي تلف الضاغط
إضافة إلى وجود الأوكسجين وهو عنصر نشط يزداد نشاطه بارتفاع درجات الحرارة مما يساعد على تكون الأحماض التي تؤثر على عملية تزيت أجزاء الضاغط حيث يسبب رواسب زيتية تؤثر في المستقبل في عمل انسداد داخل الدائرة
اولا التخلص من الرطوبة
لان وجود الرطوبة مع سائل التبريد يمكن أن تتحول إلى ثلج في منطقة الضغط المنخفض عند مخرج الأنبوب الشعري خاصة عند بداية الشحن ومن الممكن أن تحدث انسداد للدائرة
إضافة إلى ذلك وجود الرطوبة مع سائل التبريد الذي يحتوي على الكلور والفلور في عناصره ممكن أن يكون أحماض ومنها حامض الهيدروكلوريد أو الهيدروفلوريد وهذه الأحماض تسبب التأكل في أجزاء الضاغط إضافة إلى أنها تساعد في تحلل الزيت لترتفع درجة حرارته ونتيجة الاحتكاك تتلف ملفات الضاغط
ثانياتأثير الهواء
يحتوي الهواء الجوي على عددة غازات منها الأوكسجين والنتروجين وثاني أوكسيد الكربون و غازات أخرى
وهي غير قابلة التكثيف عند ضغوط التشغيل في دوائر التبريد لينتج عن ذلك ارتفاع ضغوط التكثيف في المكثف وارتفاع أمبير التشغيل و بالتالي تلف الضاغط
إضافة إلى وجود الأوكسجين وهو عنصر نشط يزداد نشاطه بارتفاع درجات الحرارة مما يساعد على تكون الأحماض التي تؤثر على عملية تزيت أجزاء الضاغط حيث يسبب رواسب زيتية تؤثر في المستقبل في عمل انسداد داخل الدائرة
أنواع عمليات تفريغ الهواء (الفاكيوم)
ويتم تفريغ الهواء في إحدى حالتين هما كالتالي :
1- في حالة عمل صيانة
أو إصلاح ما ويستدعي هذا الإصلاح عمل تفريغ لكلا الوحدتين الداخلية
والخارجية مثل تغيير الكباس مثلا أو وجود تنفيس فى الوحدة الخارجية مما يستدعى تفريغ شحنة الفريون القديمة تماما قبل الشروع فى الإصلاح أو الصيانة
2- في حالة عمل تفريغ للوحدة الداخلية فقط
والخارجية مثل تغيير الكباس مثلا أو وجود تنفيس فى الوحدة الخارجية مما يستدعى تفريغ شحنة الفريون القديمة تماما قبل الشروع فى الإصلاح أو الصيانة
2- في حالة عمل تفريغ للوحدة الداخلية فقط
ويتم ذلك فى حالة تركيب جهاز تكييف جديد أو نقل جهاز قديم من مكان لأخر بعد تخزين شحنة الفريون بالوحدة الخارجية
إجراء عملية تفريغ الهواء (الفاكيوم)
تتم عملية تفريغ الهواء (الفاكيوم) بواسطة مضخة خاصة
يتم توصيل خرطوم قياس الضغط الأيسر بالبلف في الوحدة الخارجية
و يتم توصيل خرطوم قياس الضغط بمضخة التفريغ
و يتم توصيل خرطوم قياس الضغط بمضخة التفريغ
اذا كانت عملية تفريغ الهواء شاملة لكل النظام
ثم يتم فتح كلا الصمامين في الوحدة الخارجية (عكس اتجاه عقارب الساعة) باستخدام مفتاح سداسي
واذا كانت عملية التفريغ فقط للمواسير والوحدة الداخلية لا يتم فتح الصمامين لكي لا يتسرب الغاز الموجود داخل الوحدة الخارجية مع عملية التفريغ
يتم تشغيل المضخة ويتم فتح الصمام الأيسر على مقياس الضغط (عكس اتجاه عقارب الساعة)
يتم تشغيل المضخة ويتم فتح الصمام الأيسر على مقياس الضغط (عكس اتجاه عقارب الساعة)
يتم ضخ الهواء من 8 إلى 10 دقائق وذلك بالنسبة لمكيفات الهواء الصغيرة (حتى 2.7 كيلووات )
وفي نهاية الضخ يغلق الصمام الأيسر لمقياس الضغط وبعد ذلك مباشرة توقف المضخة
ثم ينظر إلى قراءات مقاييس الضغط (يجب أن يقف السهم على -1)
ثم يتم فك خرطوم قياس الضغط الأيسر من مكيف الهواء
و هنا يجب أن يفك الخرطوم بسرعة وبانتباه لكي لا يتعرض الفني للاحتراق من الهواء المظغوط
ويفضل ارتداء قفازات دائمًا
حتى المتخصصين ذوي الخبرة قد يعانون خلال هذه العملية
بارك الله فيك شكرا
ردحذف